أسبوع أول: تعليم عن بعد

الصورة التي بها تعليق: الحصة جميلة مع باقة ورد، من طالبات الصف الرابع 👧🏻

بدأت حالة الركض المستمر منذ السبت ٢٩ أغسطس وذلك في محاولة للاستعداد وتحضير ما يناسب الحصة الترحيبية. قضيت جل السبت في البحث عن أفكار وتنسيقات يمكنها أن تجعل الحصة الأولى جميلة. لا أبالغ إن قلت قضيت اليوم كاملًا بهذا الحال.

العودة للدراسة هذا العام مختلفة، بداية لأني فقدت فقرة البحث عن هدايا مناسبة أوزعها على طالباتي في الحصة الأولى في محاولة لكسر الجمود وللتعارف. في السنوات السابقة أكون في رحلة بحث صعبة ليلة الأحد الأول، لكن اليوم لا شيء سوى الركض بين البرامج والتطبيقات. البداية كانت من السبت إلى الخميس وصلة واحدة من الضغط والإرهاق، ساعات العمل الطويلة والمتواصلة يقابلها أقل ساعات من النوم وأقل القليل من المتع والتسلية. كنت في حالة قلق وترقب حول الحصة الأولى عند كل فصل، أخشى من حدوث أي مشاكل تقنية أو أي مشكلة تعيق سير الحصص.. مع أن حدوث مثل هذا أمر طبيعي جدًا ومتوقع. عودة مختلفة كذلك لأن طالبات الصف الثاني متوسط هم أول دفعة سبق ودرستهم عندما كانوا في الصف الرابع، كنت متشوقة لهذا العام الذي أراهم فيه مرة أخرى وهم في الصف الثاني متوسط لكن.. شاء الله أن تكون عودتنا عن بعد.

ثم جاء الأحد وبدأ العام الدراسي وتجربة جديدة في التعلم عن بعد، والتنقل بين الفصول بضغة زر. جميع حصص يوم الأحد كانت للصف الثاني متوسط، كانت للتعارف وشرح القوانين الصفية وطريقة الواجبات وتوزيع الدرجات وما إلى ذلك. لكنها في الوقت نفسه وكأنها عينة وانطباع أول عن كل فصل. البداية جيدة جدًا.. يوم الاثنين كان لدي حصتين للصف الثاني متوسط وبدأت فيها عطاء الدرس الأول في المنهج، ثم حصة واحدة للصف الرابع وهي ترحيبية وكان الخوف أكثر شيء من حصص الصف الرابع، كيف سأتحكم في الحصة وأديرها عن بعد مع طالبات رابع؟ وكيف لا يشعرن بالملل؟ وهن جالسات أمام شاشة وحدهن دون زميلاتهن لساعات.. فكرت جيدًا -ومازلت وسأبقى- واقترحت لي صديقة موقع تصميم ألعاب.. صممت لهم لعبتين لجذب انتباههم وكسر الجمود وبعد التعارف وشرح القوانين مختصرة ذهبنا للعلب! الحمدلله راضية عن حصصي سواء في المتوسط أو الابتدائي. حضرت لي المشرفة الداخلية حصة ثاني متوسط وأثنت علي كثيرًا، حقيقة هذا ما كنت أحتاج سماعه بعد كل هذه الجهود… طالبات رابع بريئات، عفويات ومضحكات جدًا. لدي طالبات مرحلتين، ٦ فصول ١٢٠ طالبة، في حصص التعارف أردت سماع صوت كل طالبة، أريد للجميع أن يتأكد من أهمية وجوده واهتمامي بكل طالبة بشكل شخصي/ منفرد قدر المستطاع.

تعلمت من التقنية في الأسبوع الأول الكثير والكثير مما لم أكن لأضطر إليه لو أن عودة التعليم تقليدية، وهذه من حسنات التعليم عن بعد. لكن الضغط كان مرهق، كنت أستيقظ لأشتغل وأنام لأن هناك شغلًا ينتظرني وبينما أنا جالسة أفكر في أمور الشغل.. إرهاق جسدي ونفسي بضغط عالي وبعد ماذا؟ بعد فترة راحة طويلة يعني الشعور مضاعف ومركز. يوم الخميس وبعد انتهاء كل حصصي أخذت غفوة لأستيقظ وفكرة أن هناك حصة فاتتني أحاول التذكر كم الساعة الآن وكم حصة انتهيت منها! وفيه يوم آخر بينما أضبط منبه الاستيقاظ اخترت pm بدلًا من am واستيقظت فجأة قبل بداية حصتي بعشر دقائق!

جدول الأسبوع الأول للمرحلتين غبر ثابت، لذا فإن توزيع الحصص لم أكن راضية عنه لتداخل المرحلتين في اليوم الواحد وهذا ما لم أعتد عليه إلا أنه موقتًا، في الجدول الدائم: أحد -ثلاثاء – خميس متوسط / اثنين وأربعاء ابتدائي. فيما يخص المدرسة والأسبوع الأول، صحيح مرهق ومستنزف لكن النتائج تخفف من كل ما مررت به، والأسابيع القادمة أفضل بعون الله.

أيضًا هذا الأسبوع هو الأول في الجامعة، لا توجد محاضرات لكن بدأت أتأكد من كتبي وتفورها كاملة، كنت قد اشتريتها من طالبة تسبقني بعام وهذه السنة الثانية التي آخذ كتبها. الكتب كاملة سوى لمقرر واحد هي لم تدرسه سابقًا. السنة الثالثة في الجامعة لا مجال للعب، يتراوح عدد الكتب لكل مقرر بين كتابين إلى ثلاثة 😐 لكن مواضيع المواد تبدو جميلة ومشوقة، منذ البداية وأنا متحمسة لمواد المستوى الخامس…

أعتقد أن الشهور الماضية وما مررنا به جعلني متعطشة للعودة إلى العمل، وبأفضل ما يمكنني تقديمه. حتى الآن لا أعلم كيف سيكون شكل أسبوعي بين: المدرسة، الجامعة، أهلي، النادي، صديقاتي، وأوقات التسلية وأنا! لا يمكن للأسبوع الأول أن يتكرر لأنه ببساطة يعني لا فرص ممكنة لأي شكل من أشكال الحياة. ولن أقبل بمثل هذا أبدًا.. غريب شعور كل شيء من البيت، لا حاجة لمغادرة المكان لا لعمل أو لدراسة! ولا شيء يعادل لقاء زميلاتي وطالباتي.. أبدًا.

السبت ٢٩ أغسطس – الخميس ٣ سبتمبر ٢٠٢٠

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s