الحياة من زاوية جديدة*

استيقظت مبكرًا، الساعة ٨:٤٥ ص وذلك لأن اليوم ستكون حصتي الثانية -عن بعد- مع طالباتي. كان يفترض أن تكون البداية الفعلية لنا مع منصة كلاسيرا، بدأت بتجهيز كل المرفقات من صور وعرض تقديمي ليكون جاهزًا مع بدء الحصة. حاولت الدخول مرارًا وتكرارًا دون فائدة. أقوم بالخطوات كاملة لكن تظهر لي رسالة أن الباسوورد خاطئ في تطبيق Teams وهذا يعني لن أتمكن من الدخول للدرس الافتراضي. ضاع وقتي وأنا أحاول ولمنع ضياع الحصة كاملة، أنشأت حصة بشكل فوري على منصة نون، طلبت من الطالبات الانتقال لنون أكاديمي. عدد الحاضرات ٤٥ من أصل ٦٠ وشرحت جزئية قصيرة من الدرس لكن شيء أفضل من لا شيء. بعد الانتهاء من الحصة بنصف ساعة تقريبًا اكتشفت المشكلة وهي تافهة 🙂 بالأمس وأنا أجهز الدخول للدرس وتجهيز المرفقات طلب مني تيمز تغيير الباسوورد فغيرته ونسيت، اليوم كنت أحاول الدخول بالباسوورد القديم. ولأنتهي من هذا القلق أنشأت بالاتفاق مع طالباتي حصة تجربة على كلاسيرا في الخامسة عصرًا لأتأكد من إماكنية دخولي للدرس وتواصلنا مع بعض. وفعلًا دخلت بعض الطالبات وجربت معهم خيار كتم الصوت أو إتاحته وكذلك مشاركة العرض التقديمي. أتمنى أن تكون حصصنا القادمة ناجحة ولا مزيد من ضياع الوقت. غريب أن أشرح دون رؤية طالباتي وقراءة ملامحهم هل فهموا أم لا! في المقابل تجربة التعليم عن بعد ممتعة. يمكنني أن أشرح وشعري منتشر في كل مكان وبملابس البيت وعلى السرير إن أردت. لكن التواصل مع الطالبات وجه لوجه أجمل ما يكون في التعليم.

خرجت بعد العشاء لأحضر دواء لماما وقهوة 😬 أثناء تواجدي في السيارة رأيت عمتي والعاملة، سلمنا على بعض وسألتها أين ذاهبة؟ قالت إلى الصراف وهو قريب جدًا في آخر الشارع مسافة كيلو تقريبًا، قلت لهما تعالا أوصلكما. وهذه التوصيلة الأولى لعمتي.
الحي الذي نسكنه حيوي جدًا، أماكنه وشوارعه لا تخلو، به أماكن تسوق كثيرة..أن أراه بهذا السكون والظلام أمر غريب. عيناي لا تقفان عن مراقبة كل التفاصيل وملاحظة الاختلافات، أريد تسجيل هذه اللحظات في ذاكرتي، حالة غريبة وجديدة كليًا علينا نحن مواليد التسعينات. لم نشهد أي مما يقترب من هذه الأوضاع. إن كان الذين سبقونا عاصروا الغزو العراقي للكويت بتفاصيله التي كانت فنحن تقريبًا هذه أول حالة عامة على مستوى الدولة نعاصرها. حملت كتاب الفيروسات مقدمة قصيرة جدًا، ربما أجد له وقت بين قراءاتي الحالية في محاولة لفهم ما يحدث في العالم مع فيروس كورونا.

وصلتني رسالة من الجامعة جاء فيها النص التالي: طالباتنا العزيزات، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نتمنى أن تكونوا بخير وصحة وعافية أنتم وذويكم.. نفيدكم بأنه قد…… هذه اللغة لم تكن تصلنا من جهة رسمية في الظروف العادية، وقفت عند قراءة السطر وأعدت قراءته.. لطف.

أعلنت وزارة الصحة تسجيل ٣٦ حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، الحمد لله أن العدد نصف البارحة تقريبًا. ليصبح مجموع الحالات في المملكة ٢٧٤، تعافت منها ٨ حالات والعقبى للبقية.
كذلك صدر قرار: تعليق التواجد والصلاة في ساحات الحرمين الشرفين خاصة يوم الجمعة.

خرج الملك سلمان حفظه الله في كلمة موجهة للمواطنين والمقيمين، بالنسبة لي كانت مؤثرة سواء في توقيتها أو ما احتوته من كلمات:

* اليوم أكملت كتابة يوميات شهرين في مدونتي، ٦٠ يوم بشكل متواصل!
الخميس ١٩ مارس ٢٠٢٠

2 thoughts on “الحياة من زاوية جديدة*

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s