دفعة الهنا

بما أننا في الأسبوع الرابع عشر من الفصل الدراسي الثاني لعام 1440هـ، وقد انهيت ولله الحمد، منهج العلوم لكل من الصفي الرابع والثاني متوسط. وبعد سنة دراسية كاملة.. يمكنني القول عنهما: دفعة الهنا!

كن طالبات رائعات بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وعلى جميع الأصعدة: مستوى دراسي، اسلوب تفكير، أخلاق وطريقة تعامل، جدية وحس بالمسؤولية…
هل هي مشاعر تصاب بها المعلمات مع كل نهاية سنة دراسية؟ أم أن هذه الدفعة حقا -رضية-؟ ومختلفة؟ تصعب الإجابة طالما أن هناك المزيد من الدفعات قادمة 🙂 لكن في المقابل أستطيع القول بأنهم مميزات!
اليوم أخبرت طالبات أحد فصول الصف الرابع بأني سأشتاقهم وسأفتقدهم السنة القادمة وبطريقة طفولية وعفوية جائت طالبة من مكانها رافعة يديها لتحضنني. تدريس رابع بالنسبة لي يعني الكثير والكثير من الأحضان والرسائل والرسومات، حتى ورقة الاختبار لم تسلم من عبارات شكر أو توصيل حب.
دائمًا أقول بأن تدريسهم هو تربية لي! في البداية أجبرت على الأحضان المباغتة من كل مكان، ولابد من اللين والتجاوز وطول البال وإلا لن تسير الأمور إلى خير.. ثلاث سنوات من تعليم رابع غيرتني كثيرًا وتبدل الحال إلى أن أصبحت أنا التي أسعد بأحضانهم < الحضن عندي نقطة حساسة هههههههه

أما دفعة ثانية متوسط، في البداية عزمت على الشدة معهم وذلك لما رأيته منهم عندما كن في الصف الأول متوسط. ثم وبالتدريج وبتوضيح القوانين وتعود كل منا على الآخر أصبحت من أفضل علاقاتي مع الطالبات. قدراتهم مرتفعة واستيعابهم سريع، أستطيع التوسع معهم ودائما كلامنا خارج الدرس طريف، خفيف وممتع. أتمنى لهم مستقبل يليق ببوادر التفوق والتقدم التي أراها جلية عليهم.

التدريس تهذيب للمعلم قبل الطلاب، ودروس قاسية لاكتساب المرونة. كوني معلمة لمرحلتين مختلفتين يعني مواجهة خصائص نمو مختلفة تماما وإن تقاربت أعمارهم لكن الاختلاف كبير. مراعاة الطالبات بظروفهم التي ستنعكس على وجودها داخل الفصل وستظهر في سلوكها. التعامل مع جمهور متعدد ومتنوع ليس بالأمر السهل أبدًا فكيف إذا كنت في ذات الوقت تحرص على زرع قيم معينة أو تقويم أفكار وسلوكيات.

لذا لن أسهب، لكن دفعة 1439-1440هـ كانت مميزة وأحببتهم كثيرًا 🙂


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s